آلام أسفل الظهر الصادرة من المفصل العجزي

Sacroiliac Joint Dysfunction

د. سامر عبد العزيز

المفصل العجزي، والذي يربط بين الجزء السفلي من العمود الفقري والحوض، يعتبر من مصادر الألم الرئيسية لآلام أسفل الظهر، حيث تشير الدراسات إلى أن 20-30% من الناس الذين يعانون من آلام الظهر المزمنة، يكون المفصل العجزي هو مصدر الألم. المفصل العجزي هو في العادة ليس مفصل فيه حركة مثل معظم المفاصل، ولكن تعرضه لإصابة أو مشكلة قد يؤدي إلى خلل في المفصل يؤدي إلى ألم مزمن.

نبدأ العلاج عادة بالأدوية والعلاج الطبيعي. إذا استمر الألم مع ذلك، نلجأ للإجراءات التداخلية، والتي منها:

  1. حقن المفصل بالكورتيزون والمخدر الموضعي (Sacroiliac Joint Steroid Injection)
  2. التردد الحراري لإتلاف الأعصاب المسؤولة عن الإحساس بالجزء الخلفي من المفصل

(Radiofrequency denervation of the sacral lateral branches innervating the posterior capsule of the sacroiliac joint)

آلام أسفل الظهر الصادرة من المفصل العجزي 1

كيف يتم حقن الكورتيزون في المفصل؟

في غرفة الإجراءات التداخلية في عيادتنا يتم مساعدتك على الإستلقاء على بطنك على طاولة العمليات. ثم نقوم بتعقيم منطقة الظهر. بعدها نقوم بإدخال إبرة تحت الأشعة الى داخل المفصل، و بعد التأكد من الموقع الدقيق للإبرة باستخدام الأشعة نقوم بحقن الدواء، ثم إزالة الأبرة.

بعد الإجراء ستقوم الممرضة بإعطائك تعليمات ما بعد الإجراء، ومن ثم يمكنك المغادرة.

قد لا يكون التحسن فورياً وقد تلاحظ التحسن بعد بضعة أيام، و في بعض الأحيان لا يكون هناك أي تحسن ـ ستقوم الممرضة بالإتصال بك بعد عدة أيام للإطمئنان عليك و تقديم أي نصائح قد تحتاج اليها.

متى وكيف نقوم بإجراء التردد الحراري للمفصل العجزي؟

في الحلات التي يكون التحسن فيها قصير الأمد بعد تخدير المفصل وحقنه بالكورتيزون، يمكن اللجوء الى التردد الحراري لإتلاف الأعصاب المسؤولة عن الإحساس بالجزء الخلفي من المفصل والذي قد يؤدي إلى تحسن أطول أمدا.

في غرفة الإجراءات التداخلية في عيادتنا يتم مساعدتك على الإستلقاء على بطنك على طاولة العمليات. نقوم بتعقيم منطقة الظهر و تخدير الجلد موضعيا. ثم نقوم تحت الأشعة بتوجيه إبر خاصة لها رأس نستطيع  تسخينه بجهاز التردد الحراري. بعد التأكد من موقع الإبر الدقيق تحت الأشعة نقوم بتسخين رأس الإبر لدرجة حرارة 80 درجة مئوية باستخدام جهاز التردد الحراري لمدة 90 ثانية لإتلاف هذه الأعصاب بعد تخديرها موضعيا. بعد الإجراء ستقوم الممرضة بإعطائك تعليمات ما بعد الإجراء، ومن ثم يمكنك المغادرة.

بعد الإجراء قد تشعر بألم في الظهر، عادةً ما يتحسن خلال يومين، لكن يمكنك العودة الى ممارسة نشاطك اليومي مباشرة.

ما احتمال تحسن الألم بعد إجراء التردد الحراري؟ وهل التحسن أبدي؟

إن إجراء التردد الحراري للمفصل العجزي لا يؤدي إلى تخدير المفصل بشكل كامل، ففيه نقوم بإتلاف أعصاب الجزء الخلفي من المفصل فقط، فلا يمكن الوصول لأعصاب الجزء الأمامي من المفصل، وبالتالي تحسن الألم يكون في المرضى الذين مصدر الألم لديهم بشكل رئيسي هو الجزء الخلفي من المفصل، والذي قد يكون 50٪ أو أقل من المرضى الذين لديهم مشكلة في هذا المفصل.

قد يستمر التحسن بعد التردد الحراري لمدة تتراوح من 6-15 شهر، ولكن في جميع الأحوال التحسن ليس أبديا، ولكن الألم يعود خلال سنة تقريبا بسبب نمو هذه الأعصاب مرة أخرى، وبالتالي يتطلب الأمر إعادة إجراء التردد الحراري.

آلام أسفل الظهر الصادرة من المفصل العجزي 2

هل هناك أية مخاطر للتردد الحراري؟

أي دواء أو عملية له مخاطر. نقوم بعيادتنا باستخدام أكثر الطرق أماناً في جميع عملياتنا، و إحتمال حدوث مشاكل بعد عمليات التردد الحراري صغير جداً. من هذه المخاطر المحتملة نزيف الدم، أو تكدّم الظهر، أو تفاعل جانبي لأحد الأدوية المستخدمة في العملية، أو تلف عصب، أو عدم الحصول على أي تحسن بعد الإجراء. في النساء الحوامل سيكون هناك خطورة على الجنين بسبب استخدام الأشعة، لذلك نقوم بتأجيل الإجراء إلى ما بعد الولادة.